|
الجمعیه الایرانیه للغه العربیه و آدابها فصلیه محکمه، جلد ۱۰، شماره ۳۱، صفحات ۸۹-۱۱۶
|
|
|
عنوان فارسی |
تحلیل المثل القدیمه: الظل والقناع فی شعر نازک الملائکه |
|
چکیده فارسی مقاله |
یتناول النقد المثالی أو النقد الأسطوری دراسه اللاوعی الجمعی فی الإنسان.هذا النقد الجدید المأخوذ من آراء کارل یونغ یقدم لنفسیه الإنسان خمسه النماذج الأصلیه المدعاه بالظل، والقناع، وأنیما، وأنیموس والنفس. فالقناع والظل من بینها لهما دور هام فی إکمال الشخصیه فی الإنسان. ویشترک الناس ولاسیما الشعراء فی هذه المثل القدیمه وهی تتجلّی فی الشعر أکثر موضوعیا. بناء علی توافق هذه المثل: الظل والقناع فی اشعار نازک الملائکه یبحث المقال عن هذین النموذجین فی أشعارها علی وجه التحلیل والتوصیف حتی یظهر ما هو القناع والظل فی شعرها وکیف استعملا نظراً للظروف؟ فنتائج الدراسه تشیر إلی أن نازک تختار الشر والإثم والطمع والسرقه ظلا وتجعل صفاتٍ کالزهد والرحمه والإیمان نقابا علی شخصیه الإنسان للحضور فی المجتمع وتصنع من الشخصیات الأسطوریه والاجتماعیه کتاییس والعبد قناعا لإبراز اعتقاداتها معتمدهً علی القناع المستعمل فی الأدب طبقا لآراء یونغ. وتستخدم ضمیر المتکلم وتتّحد مع الشخصیات القناعیه ثم تبتعد عنها وتظهر نفسیتها فی النهایه. |
|
کلیدواژههای فارسی مقاله |
القناع، الظل، النموذج الأصلی، نازک الملائکه، |
|
عنوان انگلیسی |
تحلیل المثل القدیمة: الظل والقناع فی شعر نازک الملائکة |
|
چکیده انگلیسی مقاله |
یتناول النقد المثالی أو النقد الأسطوری دراسة اللاوعی الجمعی فی الإنسان.هذا النقد الجدید المأخوذ من آراء کارل یونغ یقدم لنفسیة الإنسان خمسة النماذج الأصلیة المدعاة بالظل، والقناع، وأنیما، وأنیموس والنفس. فالقناع والظل من بینها لهما دور هام فی إکمال الشخصیة فی الإنسان. ویشترک الناس ولاسیما الشعراء فی هذه المثل القدیمة وهی تتجلّی فی الشعر أکثر موضوعیا. بناء علی توافق هذه المثل: الظل والقناع فی اشعار نازک الملائکة یبحث المقال عن هذین النموذجین فی أشعارها علی وجه التحلیل والتوصیف حتی یظهر ما هو القناع والظل فی شعرها وکیف استعملا نظراً للظروف؟ فنتائج الدراسة تشیر إلی أن نازک تختار الشر والإثم والطمع والسرقة ظلا وتجعل صفاتٍ کالزهد والرحمة والإیمان نقابا علی شخصیة الإنسان للحضور فی المجتمع وتصنع من الشخصیات الأسطوریة والاجتماعیة کتاییس والعبد قناعا لإبراز اعتقاداتها معتمدةً على القناع المستعمل فی الأدب طبقا لآراء یونغ. وتستخدم ضمیر المتکلم وتتّحد مع الشخصیات القناعیة ثم تبتعد عنها وتظهر نفسیتها فی النهایة. |
|
کلیدواژههای انگلیسی مقاله |
|
|
نویسندگان مقاله |
حمیدرضا مشایخی | دانشگاه مازندران سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه مازندران (Mazandaran university)
محمود دهنوی | دانشگاه مازندران سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه مازندران (Mazandaran university)
نوشین صادقی میانرودی | sadeghi mianroodi دانشگاه اراک سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه اراک (Arak university)
|
|
نشانی اینترنتی |
http://iaall.iranjournals.ir/article_6814_a273d092546215ad9a7431028c8d0ba5.pdf |
فایل مقاله |
اشکال در دسترسی به فایل - ./files/site1/rds_journals/608/article-608-352301.pdf |
کد مقاله (doi) |
|
زبان مقاله منتشر شده |
ar |
موضوعات مقاله منتشر شده |
|
نوع مقاله منتشر شده |
|
|
|
برگشت به:
صفحه اول پایگاه |
نسخه مرتبط |
نشریه مرتبط |
فهرست نشریات
|